تسريب 1.4 مليار كلمة سر غير مشفرة

0
تسريب 1.4 مليار كلمة سر غير مشفرة .
دائما ما يلجأ القراصنة الى طرق سهلة و بسيطة ل اختراق حسابات الاشخاص على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك و تويتر اوالحسابات البنكية مثل بيبال,
العديد من المستخدمين على الانترنت يستعملون نفس كلمة المرور على كل الحسابات او المواقع التي يقومون ب التسجيل فيها و هاذا خطء كبير جدا من الممكن ان يوقع بك في مصيدة القراصنة و تفقد حساباتك جميعا.  
و في الفترة الاخيرة اكتشف الباحثون في  شركة الأمن المعلوماتي  4IQ قاعدة بيانات تم تجميعها من كل المواقع و الخدمات التي تم اختراقها و تم تسريب قاعدة البيانات في الدارك ويب dark web. و بلغ عدد كلمات السر المسربة مع اليوزرات و الاميلات الى 1.4 مليار!! و المشكل العويص انها غير مشفرة ابدا , و يقال ان قاعدة البيانات السربة من منتدى underground هي اكبر قاعدة بيانات تم تسريبها في  5 ديسمبر,  على شبكة الانترنت المظلم او ما يعرف ب الديب ويب .
وأشار مؤسس 4IQ المدعو Julio Casal في احد التدوينات حيث قال 
على الرغم من انه تم ايجاد روابط ل تحميل قواعد البيانات على الديب ويب و لكنها استغرقت الكثير من الوقت حتى ضهرت على الانترنت و على موقع Reddit, و قال الباحثون ان حجم قواعد البيانات ضخم جدا  و يصل حجم الملف الى 41GB، كما هو مبين أدناه في الصورة , و يحتوي على 1.4 مليار اسم المستخدم والبريد الإلكتروني، وكلمات المرور, و منسقة تماما .

تسريب 1.4 مليار كلمة سر غير مشفرة .
تسريب 1.4 مليار كلمة سر غير مشفرة .

يجب ان تعلم عزيزي المتابع ان قاعدة البيانات المسربة تعود الى عدة مواقع تم اختراق قواعد البيانات لديها و ابرزها ك التالي :
Bitcoin, Pastebin, LinkedIn, MySpace, Netflix, YouPorn, Last.FM, Zoosk, Badoo, RedBox, 
و قام الباحثون في 4IQ ب تجربة البيانات و وجدو انها صحيحة و بيانات تسجيل الدخول تعود الى اشخاص حقيقييين .
وقد تم تنظيم قاعدة البيانات بدقة وفهرستها أبجديا، لكي يكون من السهل على القراصنة البحث في البيانات على اي شخص يودون استهداف حساباته من خلال الايميل فقط ,
و قد يتمكن القراصنة من اختراق حسابات الاشخاص الذين تعرضو للاختراق من خلال تجربة بيانات تسجيل الدخول على مختلف المواقع المهمة مثل تويتر و فيسبوك و بيبال و باقي المواقع المهمة الاخرى .
ويجدر الذكر انه تم ايجاد كلمات سر ضعيييفة جدا ابرزها ك التالي 

“123456”, “123456789”, “qwerty,” “password” , “111111.”

تسريب 1.4 مليار كلمة سر غير مشفرة 

لكي تقوم ب حماية نفسك من مثل هذه الاخطاء و تتجنب الوقوع فيها عليك استخدام كلماة مرور مختلفة على جميع المواقع , ولا تنسى ان تقوم ب وضع كلمة مرور يصعب التخمين عليها .

Leave A Reply

Your email address will not be published.