العمل مع جوجل و 14 شركة أخرى بدون الحاجة الى شهادة 2021

0
نعلم جميعا تكاليف الدراسة الجامعية , خصوصا إذا كنت تدرس في الخارج في أحد الجامعات الكبيرة سواء في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية , و حتى الأمريكيون أنفسهم يعانون مع تكاليف الدراسة الجامعية, و الحصول على شهادة جامعية يزيد من فرصتك للعثور على عمل أو وضيفة و الحصول على راتب .

و لكن بما أن الزمن يتقدم, قامت العديد من الشركات و على أبرزهم شركة جوجل و Apple بتوظيف الأشخاص الذين يمتلكون المهارة و لا يمتلكون الشهادة الجامعية .

وقال Laszlo Bock  نائب الرئيس السابق لشركة غوغل :

عندما تنظر إلى الأشخاص الذين لا يذهبون إلى المدرسة ويشقوا طريقهم في العالم ، هؤلاء هم بشر استثنائيون. ويجب أن نفعل كل ما في وسعنا للعثور على هؤلاء الأشخاص . 

و من كلام Laszlo Bock نفعهم جيدا أن شركة مثل جوجل تبحث على أشخاص موهوبين و لا بأس إذا لم تكن بحوزتهم شهادة جامعية.
و بدون أن نتحدث على الدول العربية , حيث أنه في الجزائر و يعض الدول العربية حتى إذا حصلت على الشهادة فإن فرصتك للعمل و بناء مستقبل هي ضئيلة للغاية ; و أنا شخصيا لا اعاتب الحكومة في هذا الأمر لأنه لا توجد تلك الشركات العملاقة مثل الموجوة في الغرب على سبيل المثال جوجل لوحدها تمتلك أكثر من 61814  عامل و هذا في سنة 2015. و ربما الآن العدد تضاعف خصوصا عمال اليوتويب .
و لكن إن كنت شخص مبدعا في مجال البرمجة أو اختبار الإختراق أو اي شيء يتعلق بالكمبيوتر فإن فرصتك في العمل في الخارج كبيرة للغاية , فكما قلت لك في الاعلى هذه الشركات تبحث على المبدعين و لا يهم ما هي الشهادة التي تمتلكها .
و هذه قائمة بأهم الشركات المستعدة لتوظيف اي شخص يمتلك المهارة و لا يمتلك الشهادة .

1. جوجل

جوجل أو غوغل أو قوقل (Google) هي شركة أمريكية عامة متخصصة في مجال الإعلان المرتبط بخدمات البحث على الإنترنت وإرسال رسائل بريد إلكتروني عن طريق جي ميل. وأختير اسم جوجل الذي يعكس المُهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المُتاحة على الويب.

2. إرنست و يونغ

إرنست ويونغ (Ernst & Young) أو اختصارا E&Y هي إحدى أكبر الشركات المهنية في العالم وتعتبر واحدة من الأربع الكبرى وهي بالإضافة إلى إرنست ويونغ: برايس وتر هاووس كوبرز وديلويت توش توهماتسو وكيه بي إم جي. بناء على مجلة فوربس تعتبر سابع أكبر شركة في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك في سنة 2007.

3. راندوم هاوس

راندوم هاوس (Random House) هي أكبر دار نشر كتب باللغة الإنجليزية في العالم.تأسست في عام 1925 على يد بينت كيرف و‌دونالد كلوبفر. تمتلكها منذ عام 1998 شركة بيرتلسمان وهي شركة ميديا ألمانية خاصة. بلغت عائداتها عام 2006 حوالي 2.3 مليار دولار أمريكي. ويعمل بها حوالي 5700 موظف.

4. Costco

شركة Costco  ، هي شركة أمريكية متعددة الجنسيات تدير سلسلة من نوادي المستودعات العضوية فقط. اعتبارًا من عام 2015 ، كانت كوستكو ثاني أكبر متجر تجزئة في العالم بعد وول مارت ، واعتبارًا من عام 2016 ، كانت كوستكو أكبر متاجر التجزئة في العالم من حيث اللحم والبقوليات ، والأطعمة العضوية ، والدجاج المشوي ، والنبيذ. 

5. Whole Foods

Whole Foods Market Inc. هي سلسلة متاجر أمريكية متخصصة في بيع المنتجات العضوية.  لديها 479 متجرا في أمريكا الشمالية والمملكة المتحدة. 

6. فنادق ومنتجعات هيلتون

فنادق ومنتجعات هيلتون ( Hilton Hotels & Resorts)  (المعروفة سابقا باسم فنادق هيلتون). هي سلسلة عالمية من الفنادق والمنتجعات، ذات الخدمة الكاملة، وهي العلامة التجارية الرائدة في هيلتون العالمية. تأسست الشركة الأصلية بواسطة كونراد هيلتون في عام 1919، وهي مملوكة الآن من قبل هيلتون العالمية. وتمتلك فنادق هيلتون إما عن طريق الإدارة أو تلزيمها لشركات مستقلة من قبل هيلتون العالمية. في عام 1943، أصبحت فنادق هيلتون أول سلسلة فندقية تغطي الولايات المتحدة من الساحل إلى الساحل. واعتبارا من عام 2010، كان هناك أكثر من 530 فندق هيلتون منتشرة في جميع أنحاء العالم وفي 78 دولة عبر قارات العالم الست.

7. Publix 

Publix Super Markets، Inc. ، والمعروف باسم Publix ، هي سلسلة متاجر أمريكية مملوكة للموظف ومقرها في ليكلاند بولاية فلوريدا.  تأسست في عام 1930 من قبل جورج دبليو جنكينز ، وهي شركة خاصة مملوكة بالكامل من قبل الموظفين الحاليين والسابقين وأعضاء عائلة جنكينز.  تعمل Publix في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة ، مع مواقع في ولاية فلوريدا (787) ، جورجيا (186) ، ألاباما (69) ، ساوث كارولينا (58) ، تينيسي (42) ، كارولينا الشمالية (38) ، وفيرجينيا (8 ). 

8. أبل

شركة أبل (Apple Inc.‎) هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب. تشملُ منتجاتُ الشركةِ الأكثرُ شهرةً أجهزة َحواسيب ِ”ماكينتوش”، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون”(iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك أو إس عشرة” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “آي تونز” (iTunes)، ومجموعةَ “آي لايف” (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ “آي وورك” (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم “فاينال كات ستوديو” (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول “آي باد”(iPad). ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعةَلوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبـل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزةُ والمنتجاتُ البرمجية.

9. ستاربكس

ستاربكس ( Starbucks) هي شركة مقاهي أمريكية، بدأت عام 1971 في سياتل بولاية واشنطن على يد ثلاثة شركاء وهم مدرس اللغة الإنجليزية (جيري بادوين) ومدرس التاريخ (زيف سايغل) والكاتب (غوردان بوكر). وتمتلك الشركة الآن أكثر من 16,226 فرعا حول العالم منها 11,434 داخل الولايات المتحدة الأمريكية وأكثر من 172,000 موظف جميع فروعها.

10. Nordstrom

نوردستروم (Nordstrom ) هي سلسلة من المتاجر الأمريكية ، تعمل أيضا في كندا وبورتوريكو ، ومقرها في سياتل ، واشنطن. تأسست الشركة في عام 1901 من قبل السويدي الأمريكي جون و. نوردستروم وكارل فالن ، وبدأت في بيع الأحذية بالتجزئة وتوسعت في قائمة منتجاتها لتشمل الملابس والإكسسوارات وحقائب اليد والمجوهرات ومستحضرات التجميل والعطور. اختيار متاجر نوردستروم تشمل أيضا أقسام الزفاف والمفروشات المنزلية. الشركة لديها أيضا مطاعم داخلية وحانات اسبريسو.

11. Home Depot

مستودع المنزل . أو هوم ديبوت (The Home Depot) هي شركة أمريكية متخصصة في بيع مستلزمات المنازل التي تبيع الأدوات ومنتجات البناء والخدمات. يقع المقر الرئيسي للشركة في مركز دعم متجر أتلانتا في مقاطعة كوب غير المسجلة ، جورجيا (مع عنوان بريد أطلنطا).

12. آي بي إم

آي بي إم ( IBM) هي شركة عالمية متعددة الجنسيات تعمل في مجال تصنيع وتطوير الحواسيب والبرمجيات. كلمة IBM هي اختصار(بالإنجليزية: International Business Machines) تزاول شركة آي بي إم نشاطها منذ سنة 1911م ومقرها مدينة ارمونك في نيويورك،الولايات المتحدة الأمريكية.

13. بنك أوف أمريكا

بنك أوف أمريكا (Bank of America) هو ثاني أكبر البنوك التجارية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث القيمة السوقية. كما أنه أكبر بنك أمريكي يقدم الخدمات المالية وأكبرها من حيث الممتلكات.

14. جبوتلي

جبوتلي أو Chipotle  سلسلة مطاعم أمريكية للأكل المكسيكي بدأت في عام 1993.

15. Lowe’s

إن شركات Lowe ، التي تقوم بأعمال تجارية مثل Lowe و منمنمة مثل LOWE’S ، هي شركة أمريكية من فئة Fortune 500  التي تحتل المرتبة 40 في قائمة Fortune 500 2018 بإيرادات تبلغ 68.62 مليار دولار وتدير سلسلة من متاجر التجزئة المنزلية وتحسين متاجر الأجهزة في الولايات المتحدة. وكندا والمكسيك. تأسست في عام 1946 في شمال ويلكسبورو ، كارولاينا الشمالية ، اعتبارًا من فبراير 2018 ، تعمل لويز والشركات التابعة لها على أكثر من 2،390 متجرًا للأدوات المنزلية وتحسين الأجهزة وتوظف أكثر من 310،000 شخصًا.

إذا كانت هذي قائمة بأهم الشركات التي قامت بهذه الخطوة الرائعة و هي توضيف الأشخاص الموهوبين و الذين لم يتحصلو على الشهادة الجامعية , و أنا واثق من أنه ستكون هناك آلاف الشركات في المستقبل لهذا يمكنك ان تبدع في مجالك و لا تهتم بشكل كبير في الدراسة الجامعية. 

Leave A Reply

Your email address will not be published.