ضغط الملفات على الويندوز و Mac و لينكس بدون برامج 2021

0
نفقد مساحة التخزين مع تزايد كمية البيانات التي نتعامل معها في حياتنا اليومية. إحدى الطرق لتوفير مساحة التخزين هي ضغط الملفات. عندما تقوم بضغط الملفات ، فأنت تقوم في الأساس بتقليل حجمها بحيث توفر مساحة أقل على الهارديسك. ميزة أخرى تحصل عليها عند  ضغط أي ملف، هي أنه يمكنك مشاركته بسهولة على مواقع التواصل الاجتماعي و يمكنك رفعه بسرعة على مواقع رفع الملفات.

ما هو ضغط الملفات و أنواعه

يشير الضغط إلى إزالة التكرار من ملف معين  وبالتالي ستتمكن من  تقليل حجمه. تستخدم معظم برامج ضغط الملفات الخوارزميات لإزالة أجزاء غير ضرورية من المعلومات من الملف. هناك نوعان من أساليب الضغط:

1- ضغط فقود – Lossy compression

في طريقة الضغط المفقود ، يتم حذف البيانات أو البيانات الغير الملحوظة أوغير المطلوبة لتقليل الحجم الكلي للملف. ومع ذلك ، من الصعب استعادة ملف إلى شكله الأصلي بعد تطبيق الضغط المفقود عليه. عادةً ما يتم استخدام طريقة الضغط المفقود عندما تكون الأولوية في تقليل حجم الملف وليس جودته. تتضمن خوارزميات الضغط المفقود Transform coding, fractal compression, DWT, DCT, and RSSMS.  يستخدم هذا النوع من الظغط في الغالب في الملفات الصوتية والصور.

2- ضغط البيانات غير المضيع – Lossless compression

كما هو واضح من اسم نوع الضغط ، يقوم ضغط الملفات غير المضيع بضغط الملف دون فقدان جودته. يتم تحقيق ذلك عن طريق إزالة البيانات الوصفية غير الضرورية من الملف. في طريقة lossless ، يمكنك بسهولة استعادة الملف الأصلي دون فقدان الجودة. يمكن ضعط الملف  بدون فقدان على أي تنسيق ملف . تستخدم تقنية الضغط غير المضيع خوارزميات مثل Run Length Encoding (RLE), Huffman Coding and Lempel-Ziv-Welch (LZW).

كيف يتم ضغط الملفات

عندما تضغط ملفًا ، فأنت تستخدم إما الطريقة lossy أو lossless. تستخدم معظم برامج ضغط الملفات ، بما في ذلك WinZip ، تقنية ضغط lossless لأنها تحافظ على الملف الأصلي مع تقليل حجمه. هناك طرق مختلفة لضغط الملفات في الويندوز و Mac و لينكس . في الأسفل ناقشنا طرقًا مختلفة لضغط الملفات على مختلف أنظمة التشغيل:

ضغط الملفات على الويندوز 

ضغط الملفات بدون برامج  

لضغط ملف أو مجلد في نظام التشغيل ويندوز 10 ، لن تحتاج إلى أي تحميل اي  برامج تابعة لجهة خارجية لأن هناك أداة الويندوز الأصلية بالفعل لضغط الملفات والمجلدات.
قم بتنفيذ الخطوات التالية لضغط ملف في نظام الويندوز:
1- قم بفتح  Windows Explorer وانقر بزر الماوس الأيمن فوق الملف & المجلد الذي تريد ضغطه.
2- حدد خيار “Add to archive”.
ضفط الملفات على الويندوز بدون برامج
3- في الخطوة التالية ، ستجد بعض الخيارات لاختيار تنسيق الأرشيف وإعادة تسمية الملف وطريقة الضغط.
4- لاستخراج الملفات من ملف مضغوط ، افتح الملف المضغوط بالنقر المزدوج فوقه واسحب محتواه إلى موقع جديد في الويندوز.

استعمال برامج ضغط الملفات 

هناك العديد من برامج ضغط الملفات  المتاحة لنظام التشغيل ويندوز بجيمع اصدارته. بعض الأدوات المشهورة هي WinRar و WinZip و 7 Zip و PeaZip.
و لكن يعد برنامج WinRar  هو الأكثر إستعمالا في ضغط المفات و الأكثر تحميلا ، خصوصا أننا قدمنا موضوعا حوله من قبل : فتح ملف مضغوط RAR و ZIP محمي بكلمة سر ، على كل حال أنت حر فيما ستختاره من بين هذه البرامج.

ضغط الملفات على Mac

إذا كنت تعاني من نقص في مساحة القرص على جهاز الماك ، فقد يكون ضغط الملفات مفيدًا. تأتي أجهزة الماك مع أداة ضغط و فك  ضغط مضمنة في النظام  لتنسيق ZIP والذي يعد أحد أكثر تنسيقات الأرشيف شيوعًا المستخدمة في هذه الأيام. تستخدم الأداة تقنية ضغط بدون فقدان (lossless) مما يضمن إمكانية استعادة ملفاتك إلى شكلها الأصلي دون فقدان أي بيانات أو جودة.
1- انتقل إلى Finder وحدد الملف / المجلد الذي تريد ضغطه.
2- انقر بزر الماوس الأيمن لفتح القائمة المنبثقة واختر خيار ضغط “file_name”.
ضغط الملفات على جهاز الماك بدون برامج
3- يعتمد الوقت المستغرق لضغط الملف على نوع الملف و رامات الجهاز والمعالج.
4- سيتم إنشاء نسخة جديدة من الملف والتي ستكون بتنسيق ZIP(النسخة المظغوطة).
5- إذا كنت ترغب في إلغاء ضغط الملف وعرض محتواه ، فستحتاج فقط إلى النقر فوقه مرتين ، وستقوم الأداة المدمجة في جهاز الماك بإلغاء ضغطه تلقائيًا وفتحه لك.

برامج ضغط الملفات على الماك

إذا كنت لا ترغب في استخدام تنسيق أرشيف الملفات ZIP واختيار أي تنسيق أرشيف آخر لضغط الملفات ، فيمكنك استخدام برامج ضغط الملفات  لنظام التشغيل Mac.
بعض أدوات ضغط الملفات المشهورة المتوفرة لنظام التشغيل macOS هي WinZip و Better Zip و Entropy و iZip. توفر هذه الأدوات ميزات مثل حماية كلمة السر والأرشيف متعدد المجلدات ودعم الخدمة السحابية والمزيد.

ضغط الملفات على نظام لينكس

يستعمل نظام لينكس و يونيكس TAR  و gzip كتنسيق للملفات المضغوطة  لا تُستخدم أداة المساعدة Tar بطريقة مستقلة ، بل تستخدم gzip لإخراج امتداد أرشيف الملفات tar.gz المعروف أيضًا باسم “tarball”.
تحتاج إلى تذكر بعض الأوامر إذا كنت تريد ضغط الملفات في Linux حيث يجب أن تقوم بإستعمالها في الطرفية. بعض أوامر ضغط الملفات الشائعة في Linux هي:
tar -czvf name_of_archive.tar.gz/location_of_directory
إذا كان لديك directory  يسمى “dir1” في directory الحالي وتريد حفظه في ملف باسم “dir1archived.tar.gz” ، فأنت بحاجة إلى تنفيذ الأمر التالي:
tar -czvf dir1archived.tar.gz dir1

كل شيء حول ضغط الملفات

لا اعتقد أنك تحتاج الى أن تعرف أكثر من هذه المعلومات حول ضغط الملفات ، على كل حال من الافضل أن تستعمل البرامج المشهورة التي يتم استعمالها في ضغط الملفات و هنا سأعطيك روابط تحميل أفضل برامج ضغط الملفات : 

Leave A Reply

Your email address will not be published.