كيفية تسريع الكمبيوتر ويندوز 10 مع نقل الملفات الى اقصى حد 2021

1
الكثير من الناس يعانون من مشكلة بطء نظام ويندوز 10 , مع أن حل هاذا المشكل سهل للغاية , حيث أنه هناك خطوات إذا قمت بها بالشكل الصحيح سوف تجعل من سرعة ويندوز 10 مثل الصاروخ أو أكثر . و لكن يجب أن تعلم بعض الأشياء المهمة للغاية على سبيل المثال متطلبات تشغيل ويندوز 10 , لأنه في حالة كانت موارد جهازك غير كافية لتشغيل نظام ويندوز 10 , فإنه من الطبيعي جدا أن تعاني من مشكلة بطء النظام .

متطلبات تشغيل ويندوز 10 

  • لمعالج: 1 غيغاهرتز أو معالج أسرع أو SoC
  • ذاكرة الوصول العشوائي: 1 غيغابايت لإصدار 32 بت أو 2 غيغابايت لإصدار 64 بت
  • مساحة القرص الثابت: 16 غيغابايت لنظام تشغيل 32 بت و20 غيغابايت لنظام تشغيل 64 بت
  • بطاقة الرسومات: DirectX 9 أو إصدار أحدث مع برنامج تشغيل WDDM 1.0
  • تتطلب بعض الميزات حساب Microsoft والوصول إلى الإنترنت
أو الأسماء بالإنجليزية حتى لا تختلط عليك الأمور .
  • Processor: 1 gigahertz (GHz) or faster processor or SoC
  • RAM: 1 gigabyte (GB) for 32-bit or 2 GB for 64-bit
  • Hard disk space: 16 GB for 32-bit OS 20 GB for 64-bit OS
  • Graphics card: DirectX 9 or later with WDDM 1.0 driver
  • Display: 800×600

تسريع ويندوز 10

إذا كنت تمتلك متطلبات تشغيل ويندوز 10 , و لكنك تعاني من ثقل النظام , فهاذا يعني أنه هناك مشكلة في أداء النظام , و كما هو معروف فإنه لكل مشكلة حل , و من خلال هاذا الموضوع سوف نتعرف على أفضل الطرق التي من الممكن أن تساعدك في تحسين سرعة ويندوز 10 بكل سهولة , و حتى بدون برامج .  قبل البداية في الشرح أتمنى أن تعلم أننا في هاذا الشرح لن نفعيل أي شيء خارق للطبيعة , “بمعنى أننا لن نستخدم أي برنامج سحري يسرع ويندوز 10 “.

تسريع ويندوز 10 بدون برامج عن طريق إعادة تشغيل الحاسوب 

من أسهل الخطوات التي يمكنك القيام بها و هي تسريع ويندوز 10 بدون برامج , و هاذا عن طريق إيقاف تشغيل الحاسوب بعد الإنتهاء من العمل , و هناك من يترك الحاسوب يعمل لمدة طويلة جدا بدون أن يقوم حتى بإطفاء الجهاز , و هاذا يؤدي الى مشاكل في سرعة ويندوز 10 .
لهاذا أنت بحاجة الى إطفاء الحاسوب ,  لأنه إذا لم تقم بهاذا فيجب أن تعلم أن جهازك يقوم بحفض اي عمل تقوم به و هاذا هو السبب الذي يجعل من ويندوز 10 بطيئ للغاية . و لكن لا تقلق سوف أخبركم الطريقة الصحيحة التي تقوم بها كل ما تنتهي من عملك على الجهاز .
طريقة إيقاف تشغيل الحاسوب الذي يعمل بنظام ويندوز 10 سهلة للغاية و لا تتطلب اي خبرة , كل ما عليك فعله هو الضغط على زر Windows وتحديد الزر “Power”.
تسريع ويندوز 10 بدون برامج عن طريق إعادة تشغيل الحاسوب
تسريع ويندوز 10 بدون برامج عن طريق إعادة تشغيل الحاسوب
بالفعل إنها خطوة سهلة للغاية لتسريع ويندوز 10 بدون برامج , و لكن يجب أن تعلم أنه يجب أن تقوم بإيقاف جميع البرامج التي تشغلها قبل إطفاء الحاسوب, خصوصا إذا كنت شخص يعمل بالحاسوب بنظام ويندوز 10 , فإنه يجب أن تقوم بحفض جميع المشاريع التي تعمل عليها قبل أن تقوم بإطفاء الحاسوب. 

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد عبر التحديث 

تقوم شركة مايكروسوفت بعمل تحديثات منتظمة لنظام ويندوز 10 بشكل مستمر , و هذه التحديثات عبارة على حلول لمشاكل في النظام و من بين هذه المشاكل الثغرات و ايضا المشاكل التي تؤدي الى التقليل من أداء الحاسوب , لهاذا إذا أردت أن تقوم بتسريع ويندوز 10 عليك أن تقوم بتحديثه من حين الى آخر .

إذا أردت أن تقوم بتحديث ويندوز 10 كي تقوم بتسريع الحاسوب الذي يعمل بنظام 10 Windows   ، فافتح قائمة Windows واكتب “Update” في شريط البحث وانقر فوق “Check for Updates” للوصول إلى الإعدادات .

أنا أنصحك أن تقوم بعمل نسخ إحتياطي في حالة كنت تمتلك بيانات مهمة , لأنه من الممكن أن تفقد جميع بياناتك أثناء تحديث ويندوز 10 , و على الاغلب سوف يستغرق التحديث بعض الوقت, و هاذا يعتمد على سرعة الأنترنت لديك , على كل حال إذا قمت بتحديث ويندوز 10 و لاحضت أن سرعة النظام تحسنت فعليك أن تقوم بالتحقق من وجود تحديثات كل أسبوع على الاقل.

تسريع ويندوز 10 الى اقصى حد عبر التحديث

تسريع اقلاع ويندوز 10

من أهم الأشياء التي تجعل من نظام ويندوز 10 بطيئ للغية هي تلك البرامج و التطبيقات التي تشتغل عند تشغيل الحاسوب لاول مرة في اليوم , و بكل صراحة هذه أهم خطوة يجب أن تقوم بها لكي تقوم بتسريع ويندوز 10 , و ليس هاذا وحسب بل ايضا يمكنك القيام بهذه الخطوة لتسريع ويندوز 7 أو باقي الأنظمة .

يمكنك التحقق من البرامج التي تعمل مع تشغيل الجهاز أوتوماتيكيا عبر الدخول الى Task Manager و بعد أن تقوم بفتح “إدارة المهام” , توجه الى خيار ‘Startup’ و هناك سوف تجد العديد من البرامج التي تعمل مباشرة بعد تشغيل الجهاز , و يمكنك منع البرامج التي تعمل مع الجهاز بكل سهولة .

لمنع بدء تشغيل البرنامج عند تسجيل الدخول ، انقر بزر الماوس الأيمن واختر “Disable”.

تنظيف القرص – Disk Cleanup

من الأفضل ان تقوم بهذه العملية بشكل منتظم , حيث يجب ان تقوم بتنظيف القرص من المخلفات التي تتراكم عليه , مثل الصور و الملفات التي قمت بفتحها ………الخ , و تقوم عملية تنظيف القرص أو Disk Cleanup ب حذف جميع البيانات المخزنة في القرص , و لا أعني البيانات التي تحتاجها مثل الصور و الملفات , لا بل أنا أعني المخلفات . 
و عبر القيام بهذه العملة من الممكن أن تحصل على سرعة إضافية للقرص الخاص بك , و بهاذا يمكنك تسريع ويندوز 10 بكل سهولة تامة . و الآن سوف اشرح لكم طريقة تنظيف القرص بكل سهولة .
انقر على قائمة Windows واكتب “Disk Cleanup” في شريط البحث . ستقدم لك الأداة المساعدة خيارًا من الملفات المراد إزالتها. ما عليك سوى تحديد مربع الاختيار الموجود بجوار كل خيار. انقر فوق “Clean up system Files” للبدء في المسح . 
تسريع ويندوز 10 عبر  مسح مخلفات القرص

تسريع الويندوز عبر إزالة البرامج 

و من منا لا يقوم بتثبيت العديد من البرامج على الحاسوب , و من منا لا يمتلك 3 أو 4 متصفحات و في الأخير يستخدم متصفح واحد فقط , و باقي البرامج الأخرى التي تقوم بتثبيتها و من ثم تستخدمها مرة واحدة فقط , و لكنك لا تعلم أنه من الممكن أن هذه البرامج قد تسبب لك مشاكل في أداء الجهاز الخاص بك , خصوصا إذا كانت هذه البرامج تعمل في خلفية الجهاز , فستكون هذه مصيبة كبيرة . 
أنا أنصحك يا عزيزي ان تقوم بإزالة جميع البرامج التي لا تحتاجها . و طريقة إزالة البرامج سهلة للغاية و لا تحتاج منك أن تكون عبقريا في الحاسوب أو ما شابه . 
للتحقق من التطبيقات المثبتة ، انتقل إلى
 ‘Control Panel’>’Programs’>’Programs and Features’>’Uninstall a Program’. 
انقر بزر الماوس الأيمن على أي برامج لم تعد بحاجة إليها وحدد “Uninstall”. سيطلب Windows 10 إذنًا لإجراء تغييرات على نظامك. انقر فوق “Yes” للمتابعة.
تسريع اليوندوز عبر إزالة البرامج

تعطيل المؤثرات الخاصة

صحيح أن ويندوز 10 هو افضل نظام اصدرته شركة مايكرو سوفت , و لكن كما نعلم فإنه هناك العديد من المؤثرات المرئية التي تجعل من النظام جذابا و رائع , و من بين هذه المؤثرات , الصور المتحركة . و تقوم هذه المؤثرات الخاصة ب التأثير على أداء الحاسوب الذي يعمل على نظام ويندوز 10 عبر إستهلاك موارد الجهاز  .
و لكن يمكنك إبطال هذه المؤثرات , و بهاذا يمكنك تسريع ويندوز 10 بكل سهولة , الطريقة سهلة للغاية :  افتح قائمة Windows وابحث عن “System” ، ثم انتقل إلى علامة التبويب “Advanced Settings” وحدد “Performance Settings”.
ضمن علامة التبويب “Visual Effects” ، انقر فوق زر الاختيار “Custom”. من هنا ، يمكنك إلغاء تحديد مربعات التأشير المجاورة لأي تأثيرات مرئية تريد تعطيلها. انقر فوق “Apply” لتأكيد تغييراتك.
تسريع ويندوز 10 عبر تعطيل المؤثرات المرئية

قم بترقية ذاكرة الوصول العشوائي (الرام – RAM)

و هاذا الأمر لا يختلف عليه إثنان, إذا اردت جهاز حاسوب سريع و بنظام ويندوز 10 , فيجب أن تنفق المال , حيث أن اقل متطلبات لتشغيل ويندوز 10 هو 4 في الرام , و هاذا بدون البرامج الكبيرة مثل الفوتوشوب أو برامج التصميم أو العاب الفيديو  .
لا بدى من أن تقوم بترقية جهازك بعض الشيء و من اهم القطع و التي تجعل من ويندوز 10 سريع للغاية هي الرامات , أو ذاكرة الوصول العشوائي , و المعالج بكل تاكيد , و لا اعتقد انها غالية كثيرا , يمكنك الحصول على رامات 8GB ب 80 دولار أو اقل , على حسب نوع الرامات . 
و بكل صراحة كنت استعمل رامات ضغيفة للغاية لمدة كاملة و لكن لما قمت بالتغيير احسست بالفرق الشاسع , حيث كان جهازي يعلق كل فترة و كنت أواجه مشاكل مع متصفح جوجل كروم , و كنت أضطر الى إستعمال طرق تسريع جوجل كروم.
يمكنك التوجه الى اي محل يقوم بإصلاح الحواسيب و بيع القطع , و اخبره انك تريد ترقية الرامات و هناك سوف يخبرك بباقي التفاصيل التي تحتاج إليها . (يجب أن تعلم أنه لا يمكنك تركيب أي رامات على أي جهاز لأن هاذا يعتمد على نوع  اللوحة الام و المعالج) .
قم بترقية ذاكرة الوصول العشوائي (الرام - RAM)

تسريع نقل الملفات ويندوز 10 عبر SSD

كلمة SSD و هي إختصار ل (Solid State Drives) و التي تستعمل ذاكرة الفلاش ، وهي نفس النوع الموجود في ذاكرة USB. أنها تسمح لأوقات الوصول والكتابة أسرع بكثير من محركات الأقراص الصلبة الميكانيكية التقليدية التي تستخدم الأقراص الممغنطة.
تتكلف محركات الأقراص ذات الحالة الثابتة أكثر بكثير من GB لكل من محركات الأقراص الثابتة العادية ، ولكن إذا كنت على استعداد لدفع التكلفة ، فسوف تلاحظ تحسنًا كبيرًا في سرعة ويندوز 10 او غيره  ، و الام من هاذا انك سوف تقوم بتسريع نقل الملفات بشكل كبير جدا على ويندوز 10  ، والاستجابة العامة للنظام.
إذا كنت ترغب في شراء SSD  تأكد من أن لديك الحجم الصحيح لجهازك. يمكنك استخدام برامج مجانية مثل Clonezilla لنسخ المحتوى من قرصك الصلب الحالي إلى SSD الجديد . 
تسريع نقل الملفات ويندوز 10 عبر SSD

صيانة النظام 

يحتوي Windows 10 على أداة مساعدة مضمنة “System Maintenance” تقوم بتنفيذ مهام صيانة النظام الروتينية مثل إلغاء تجزئة القرص الصلب والفحص  للحصول على التحديثات والتحقق من وجود برامج ضارة.
عادةً ما يتم تشغيل هذه المهام في الخلفية بينما يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك خاملاً ، ولكن إذا لاحظت مشكلة في أداء النظام ، فيمكنك تشغيل الصيانة يدويًا إذا كنت ترغب في ذلك.
للبدء ، افتح لوحة التحكم ، اختر “System and Security ” ثم اختر “Security and Maintenance “. انقر فوق السهم لتوسيع خيارات الصيانة. من هنا يمكنك اختيار “Start Maintenance “. أغلق أي ملفات مفتوحة واحفظها قبل البدأ.
تسريع ويندوز 10 بكل سهولة تامة

1 Comment
  1. sohaip says

Leave A Reply

Your email address will not be published.