أفضل برنامج تصميم فيديوهات | تصميم فيديو | افضل برنامج مونتاج

2
عندما نتكلم على تصميم فيديو فنحن نقصد بذالك تحرير الفيديو او التعديل على الفيديو, وفيما يلي في هذه التدوينة سوف نتعرف مع بعض على افضل برنامج تصميم فيديوهات.
يريد الجميع ان يبدأ ب العمل على موقع اليوتويب ويكون احد منشئي المحتوى في يوتويب سواء للحصول على المال او لانه يحب العمل على اليوتويب و لكن يجب ان تستخدم احد برامج تصميم الفيديوهات و عمل مونتاج لفيديواتك وجعلها جذابة و تسر الناضرين 
و تختلف برامج تصميم الفيديوهات من شخص ل آخر فهناك المبتدأ و هناك المحترف و هناك برامج مجانية و هناك برامج مدفوعة و غالية الثمن, و انت ان كنت مبتدأ في تحرير الفيديوات لابد لك من اختيار احد البرامج المجانية و ليس المدفوعة , و تختلف البرامج على حسب نظام التشغيل الذي تستعمله سواء ويندوز او لينكس او ماك لهاذا لا يوجد برنامج تصميم فيديوهات واحد بل هناك العديد منها و هناك الاحترافية و هناك العادية منها . لهذا اريد ان اناقش معكم في هذا الموضوع على افضل برامج تحرير الفيديوات.

افضل برنامج مونتاج
افضل برنامج مونتاج 


1. برنامج Adobe Premiere Pro
عندما نتكلم على  تصميم فيديو فان برنامج Adobe Premiere Pro يجب ان يكون الأول بدون منازع , يأتي برنامج Adobe Premiere Pro في المرتبة الأوى لعدة اسباب و منها : واجهة البرنامج مميزة جدا و تساعدك على تصميم و تحرير الفيديوات بكل أريحية , البرنامج من تطوير العملاق Adobe, الذي يأتي في المرتبة الاولى من ناحية برامج التصميم و انا أراهن على ان برنامج Adobe Premiere Pro سوف يدفعك الى التخلي على جميع برامج المونتاج الأخرى لان البرنامج يحتوي على كل شيء قد تحتاج اليه خلال عملك في تصميم الفيديوات او التعديل عليها .
برنامج تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل : Windows, macOS
التنسيقات التي يدعمها : MP4, MPEG, MPE, MPG (MPEG-1, MPEG-2), M2V (DVD-compliant MPEG-2), MTS (avchd), MOV, FLV, AVI
تنسيقات الإخراج المدعومة:H.264: AAC, 3GP, MP4, M4V, HEVC (H.265), MPEG-2 و MPEG-4, و الكثيير ..

السعر : 19.99$ دولار (شهريا)

2. برنامج Final Cut Pro X
إذا كنت تستخدم نظام التشغيل  ماك اعتقد انه يجب عليك اختيار برنامج Final Cut Pro X, لانه من افضل برامج تصميم و التعديل على الفيديوات على نظام ماك و ليس هاذا و حسب بل برنامج Final Cut Pro X ينافس برامج عملاقة مثل Adobe Premiere Pro و ان كنت تستخدم ويندوز و انتقلت الى ماك و كنت تستخدم برامج ل تصميم الفيديوات غير برنامج  Final Cut Pro  فلا توجد اي مشكلة لان برنامج Final Cut Pro سهل الاستخدام جدا و مع واجهة جميلة جدا و يمتلك العديد من المميزات في تصميم الفيديوات و انشاء مونتاج لفيديواتك و بجودة عالية جدا.

ان كنت تستخدم نظام ماك فلا تتردد ابدا في شراء البرنامج او البحث على نسخة مجانية .

 برنامج  تصميم فيديوهات
 برنامج  تصميم فيديوهات


انظمة التشغيل : macOS(ماك)

التنسيقات التي يدعمها :H.264, Apple Animation codec, Apple ProRes (all versions), AVHCD, DVCAM, DVCPRO, و الكثييير .
تنسيقات الإخراج المدعومة:Apple Pro-res, H.264, HDV, MPEG, and HDV , و الكثيير ..

السعر : $299.99 دولار .

3. برنامج Avid Media Composer

انا شخصيا لا افضل برنامج Avid Media Composer لكونه غالي الثمن جدا و مع هذا اصدرت الشركة نسخة مجانية من البرنامج ب اسم “Avid Media Composer | First”, و بكل تأكيد لن تحصل على كل مميزات البرنامج في النسخة المجانية , عموما يتم استخدام برنامج Avid Media Composer في تصميم و التعديل على الافلام و الفيديوات الطويلة او المسلسلات التلفزيونية و يرجى العمل انه تم استخدام برنامج  Avid Media Composer في العديد من الفلام الشهيرة ابرزها the Guardian of Galaxy (vol. 2)و the Martian, و Baby Driver. بكل صراحة انا لم اقم ب تجربة البرنامج و لكن يقدر سعر النسخة المدفوعة ب  49،99 $ كل شهر و ان كنت مخرج او شخص يعمل على انتاج فيديوات طويلة فأنا انصحك ب استعمال برنامج Avid Media Composer لكي يقوم ب تصميم فيديواتك.


برنامج  تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل :Windows, macOS
التنسيقات التي يدعمها :MPEG, DV, DVPRO, H.264, XDCAM, MPEG-4, AVCHD, و الكثييير .
تنسيقات الإخراج المدعومة: MPEG, DV, DVPRO, H.264, AVC, AVC-Intra, MP4, , و الكثيير ..


السعر : (مجاني، 49.99 دولار /كل  شهر)
4.برنامج  Shotcut

ان كنت تبحث على برنامج تصميم الفيديوات او التعديل عليها فلا بدى ان تجرب برنامج Shotcut و لن تعاني ابدا مع برنامج Shotcut لأن البرنامج مفتوح المصدر و يشتغل على مختلف انظمة التشغيل المختلفة وندوز و ماك و لينكس ايضا و هناك العديد من المميزات في برنامج Shotcut فهو مثل جميع برامج تصميم الفيديوات و التعديل عليها يتوفر على العديد من المميزات من بينها معالجة و التعديل على الألوان في الفيديو و القص ووو…


و لا ننسى ان البرنامج مجاني و مفتوح المصدر و يتم تحديثه من فترة الى اخرى, و ان كنت تبحث على برنامج مجاني لتصميم الفيديوات و التعديل عليها و انشاء ومونتاج احترافي اعتقد ان برنامج Shotcut يفي ب الغرض .

برنامج  تصميم فيديوهات
برنامج  تصميم فيديوهات


انظمة التشغيل : ويندوز، ماك، و لينكس

التنسيقات التي يدعمها :جميع التنسيقات تقريبا  .
تنسيقات الإخراج المدعومة:H.264, WebM, ProRes, MPEG-2, و الكثيير ..

5.برنامج  Hit Film Express


ان كنت تبحث على برنامج تصميم فيدوات ب شكل احترافي اعتقد ان برنامج  Hit Film Express مناسب لك لأن البرنامج موجه للمحترفين اكثر من المبتدئين و هو مجاني ايضا, و لكن المشكلة الوحيدة في برنامج Hit Film Express انه سيأخذ منك الكثير من الوقت لتتعلم التعامل معه و مع هاذا هناك العديد من المميزات اهمها انه مجانيو توجد اكثر من 180 من المؤثرات البصرية الجاهزة التي يمكنك اضافتها على تصاميم فيدواتك و هناك العديد من الدروس المجانية ل تعلم طريقة التعامل مع برنامج  Hit Film Express على موقعهم الرسمي ان اردت التعلم و لكن يجب ان تعلم انك سوف تستغرق الكثير من الوقت ل تحترف البرنامج و ايضا يجب ان تعلم ان البرنامج يحتاج الى جهاز قوي نوعا ما لكي يعمل معك على نحو سلس و بدون مشاكل .

 برنامج  تصميم فيديوهات
 برنامج  تصميم فيديوهات


انظمة التشغيل : ويندوز، ماك، 

التنسيقات التي يدعمها :MP4, H.264, AVCHD, QuickTime Import, AVI, M2T, M2TS, MTS, MXF (DVCPro HD), DV, HDV, و WMV , و الكثييير.
تنسيقات الإخراج المدعومة:MP4, H.264 و غيرها ..
السعر: (مجانا – يمكن إضافة مميزات  إضافية ب 349$)


أفضل برامج تحرير و تصميم  الفيديوات للمبتدئين

1. برنامج iMovie
ان كنت تبحث على برنامج ل تحرير الفيديوات و يعمل على جهازك الضعيف ف انا اعتقد ان برنامج iMovie هو الأنسب, و لكن مشكلة iMovie الوحيدة هو انه حكر على نظام الماك فقط و لا يشتغل الا على نظام الماك و هو يأتي مع النظام مسبقا و هو مجاني الى الأبد, و لكن من المشين ان برنامج مثل iMovie لا يشتغل الا على نظام واحد و لكن ان كان لديك نظام ماك فلابدى انك تعرف iMovie و هو يمتلك واجهة مستخدم جدا بسييطة و لا تحتاج الى اي شرح كل ما عليك هو البدأ في تصميم الفيدوات دون ان تحتاج الى أي مساعدة لان البرنامج جداا سهل و مجاني .
تصميم فيديو


انظمة التشغيل : ماك. 

التنسيقات التي يدعمها :DV, HDV, AVCHD, Apple Intermediate Codec, Apple Animation Codec, Motion JPEG/A, iFrame, h.264, some, but not all, varieties of MP4, MOV.
تنسيقات الإخراج المدعومة:H.264, HDV, Apple Pixlet Video, Apple VC H.263, MPEG, and HDV  و غيرها ..

السعر: (مجانا ).

2.برنامج  Adobe Premiere Elements
ان كنت احد مستخدمي الوندوز و تبحث على برنامج ل تصميم الفيديوات و تحريرها و التعديل عليها و لكن بسعر رخيص مع مميزات جبارة ف أنا اعتقد ان برنامج Adobe Premiere Elements يفي ب الغرض , خصوصا ان البرنامج من شركة Adobe , و دائما ما تكون برامج الشركة جبارة و خيالية على باقي البرامج المشابهة لها, برنامج Adobe Premiere Elements مثل أي برنامج ل تصميم الفيديوات مع مميزات رائعة و يمتلك البرنامج واجهة استخدام أنيقة جدا و احترافية و ان كنت من مستخدمي الوندوز و تعمل على اليوتويب فيجب ان تستخدم Adobe Premiere Elements  و تجربه و ان اعجبك بمكنك شرائه و العمل به .

 برنامج  تصميم فيديوهات
 برنامج  تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل : ماك و ونيدوز. 
التنسيقات التي يدعمها :H.264 (.mp4, .m4v), H.264-encoded QuickTime (.mov, .mp4, .m4v), MPEG-1 (.mpeg), MPEG-2 (.m2v, .mpg) و الكثيير .
تنسيقات الإخراج المدعومة: H.264 (.mp4), H.264-encoded QuickTime (.mov, .mp4),MPEG-1, MPEG-2, MPEG-4  و غيرها ..


السعر: ($99.99 ).

أفضل برنامج  تصميم فيديوهات متاحة لجميع المنصات (ويندوز، ماك و لينكس)

عندما نتكلم على القرصنة و الاختراق ف نظام لينكس يسيطر على الوضع و لكن عندما نتكلم على التصميم او البرامج الابداعية فنظام لينكس محتقر من هذه الناحية, و انا شخصيا لا أستخدم أي نظام غير نظام لينكس و انا الان في السنة و نصف و انا أستعمل لينكس توزيعة لينكس منت تحديدا و سبق و كتبت تدوينة على افضل 5 توزيعات لينكس لسنة 2017 ..عليك ان تجربها, على مدونة المحترف و كان نظام لينكس منت هو الأول ب النسبة لي, ولكن يبقى السؤال هو هل يوجد برنامج تصميم الفيديوات على لينكس ??.
1.برنامج  Lightworks
إذا كنت تبحث عن برنامج تصميم  الفيديوات  الاحترافية على نظام لينكس، فيجب ان تعلم ان برنامج Lightworks هو الأفضل على الاطلاق, و يتمتع البرنامج ب العديد من المميزات الرهيبة حقا و منها انه مجاني و هناك نسخة مدفوعة في حالة ما اعجبك البرنامج يمكنك الترقية الى النسخة المدفوعة كما انه هناك العديد من الشروحات ل برنامج Lightworks من قبل الشركة المصنعة, و البرنامج يدعم جميع الصيغ التي قد تخطر في بالك و يمكنك ان تقوم ب حفض الفيديوات ب أي جودة تريد حتى 4K ف برنامج Lightworks تجربة ممتازة جدا لمستخدمي لينكس لأنه لن يخيب الضن أبدا.  
برنامج  تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل : ماك و ونيدوز و لينكس . 
التنسيقات التي يدعمها :MPEG-2 I-Frame SD, Apple Pro Res, DVCAM / DVCPRO 25, AVCHD (M2T, M2TS, MPEG4, H.264) و الكثيير .
تنسيقات الإخراج المدعومة: H.264 (.mp4), H.264-encoded QuickTimeWeb-compatible file (MPEG4/H.264), WebM, Blu-ray و غيرها ..
السعر: (مجاني، 24.99 دولار أمريكي إلى 437.99 دولار أمريكي).
2. برنامج OpenShot

أفضل شيء احبه في أنظمة لينكس هو ان معضم البرمجيات التي تشتغل على نظام لينكس تكون مجانية و مفتوحة المصدر, و برنامج OpenShot تماما كما قلت مجاني و مفتوح المصدر و كما ان البرنامج يحتوي على العديد من المميزات مع ان ايتخدامه بسيط و لكن يمكنك تصميم فيديوات 3D و عمل تأثيرات على الفيديو و القص و اضافة اغاني …الخ من الخصائص , ان كنت تعمل على نظام لينكس اعتقد ان برنامج OpenShot لن يكون تجربة سيئة خصوصا انه مجاني .

برنامج  تصميم فيديوهات
برنامج  تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل : ماك و ونيدوز و لينكس . 
التنسيقات التي يدعمها : يدعم كل شيء.
تنسيقات الإخراج المدعومة:  H.264, WebM, ProRes, MPEG-2و غيرها ..
السعر: مجاني.

أفضل برنامج  تصميم فيديوهات لتصحيح الألوان

برنامج DaVinci Resolve
برنامج DaVinci Resolve مختص تحديدا في تصحيح و معالجة ألوان الفيديو, ضهر في البداية برنامج DaVinci Resolve كأدات صغيرة ل معالجة الألوان في الفيديوات و تم تطويره شيئا ف شيئا الى ان اصبح ما هو عليه برنامج DaVinci Resolve من افضل برامج اصلاح ألوان الفيديوات على الاطلاق و توجد به العديد من الأدوات ل التعديل على ألوان الفيديو و يمتلك اختصار ل لوحةالمفاتيح جدا رائعة و  ب التالي استخدامه سهل قليلا .
برنامج  تصميم فيديوهات
انظمة التشغيل : ماك و ونيدوز. 
التنسيقات التي يدعمها : يدعم كل شيء.
تنسيقات الإخراج المدعومة: QuickTime, AVI, R3D, MXF, Prores, DNxHD, MXF, DPX, CIN, EXR و غيرها ..
السعر: مجاني و نسخة اخرى مدفوعة .

أفضل برنامج  تصميم فيديوهات للرسوم المتحركة والمؤثرات البصرية

Adobe After Effects
ان كنت تبحث على برنامج ل عمل لمؤثرات على تصاميمك و فيديواتك او ل الرسوم المتحركة ف يجب ان تعلم ان برنامج Adobe After Effects هو الانسب لهذا العمل خصوصا ان مزايا البرنامج خرافية بمعنى الكلمة, ب امكانك استخدام البرنامج جنبا الى جنب مع اي برنامج ل تصميم الفيديوات بدون اي مشاكل خصوصا ان البرنامج من تطوير العملاق Adobe, و يتم استعمال برنامج  أدوبي أفتر إفكتس بشكل كبير جدا في الكثير من الأعمال الافلام و الرسومات و حتى معضم فيديوات اليوتويب تمت عن طريق  أدوبي أفتر إفكتس لهذا انا انصح بتجربته بشدة .


انظمة التشغيل : ماك و ونيدوز. 
التنسيقات التي يدعمها : MPEG, MP4, M4V, M4A, MOV, AVI, WAV و الكثير .
تنسيقات الإخراج المدعومة:MOV, OMF, AVI, 3GP, 3G2, AMC و غيرها ..
السعر: (19.99 دولارا أمريكيا في الشهر – يتم تحرير الفواتير سنويا).

أفضل برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد 3D

Blender

تماما مثل أفتر إفكتس،Blender ليس برنامج ل تصميم الفيديوات بل هو برنامج تصميم ثلاثي الأبعاد 3D و يمكن استعماله جنبا الى جنب مع اي محرر آخر و لكن ما يجب ان تعلمه هو ان برنامج Blender صعب قليلا و يمكن ان يأخذ منك الكثير من الوقت لتعلم استخدامه ب طريقة احترافية. برنامج Blender متوفر في 3 انظمة التشغيل الاساسية لينكس و ماك و وندوز و يمكنك عبر برنامج Blender لوحده انشاء فيلم قصير ثلاثي الأبعاد و ان كنت احد مصممي تصاميم ثلاثية الأبعاد لا بدى لك ان تجرب Blender.

برنامج  تصميم فيديوهات
برنامج  تصميم فيديوهات

انظمة التشغيل : ويندوز، ماك، و لينكس.
التنسيقات التي يدعمها :OBJ, FBX, 3DS, PLY, STL, و الكثير .
تنسيقات الإخراج المدعومة:OBJ, FBX, 3DS, PLY, STL و غيرها ..

السعر: (مجانا).
برامج اخرى لتصميم الفيديوات 
لقد قمت بتغطية معظم برامج تصميم الفيديوات تقريبا و لكن ليس اي شخص يمكنه دفع تكاليف الاشتراك لدى شركة ادوبي, لهذا سوف نعرض لكم برامج اخرى ل تصميم الفيديوات لديها شعبية كبيرة جدا من الناحية الشعبية و لديها مميزات ربما قد تكون رائعة في بعض الأحيان دعونا نتعرف عليها .
1. برنامج Sony Vegas Pro 15

يعتبر برنامج  سوني فيغاس من افضل برامج تصميم و التعديل على الفيديوات على الاطلاق وخصوصا مع النسخة الجديدة الجبارة 15 التي تتوفر على العديد من المميزات و ما يجعل  سوني فيغاس رائعا هو انه يمكنك التعامل مع الصوت و الفيديو معا اي بمعنى انه محرر للفيديو و الصوت و يتم استخدامه في الاوطان العربية ب شكل اكبر لان كراك التفعيل متوفر و حتى سعر البرنامج منناسب نوعا ما, تجربة برنامج  سوني فيغاس  تجربة جدا ممتازة .


انظمة التشغيل : ويندوز، ماك.
التنسيقات التي يدعمها :DV, HDV, AVCHD, NXCAM, MOV, MP4, WMV, MPEG-1/2/4, H.264/AVC و الكثير .
تنسيقات الإخراج المدعومة:DVD, Blu-ray Disc, AVCHD Disc, (DV-)AVI, MJPEG, MXF, MOV, WMV, XAVC, XAVC S, MPEG-1/2/4, H.264/AV و غيرها ..

السعر: (399 دولارا أمريكيا إلى 799 دولارا أمريكيا).
2. برنامج Cyberlink Power Director 16

في حالة لم تكن قادرا على شراء برنامج سوني فيغاس 15 ف لا وتجد اي مشكلة لانه يوجد برامج بديلة أبرزها برنامج Cyberlink Power Director 16, صحيح أن البرنامج رخيص في السعر و لكن هذا لا يعني ان البرنامج لا يتوفع على مميزات بل ب العكس لا تنضر ابدا الى السعر برنامج Cyberlink Power Director 16 من أول البرامج التي دعمت الفيديوات ب درجة 360 و توجد العديد من المميزات في البرنامج مثل التعديل و معالجة الألوان و العديد من الأدوات الأخرى التي تساعدك في تصميم فيديو .


انظمة التشغيل : ويندوز.
التنسيقات التي يدعمها : H.265/HEVC, MVC (MTS), MP4 (XAVC S), FLV (H.264), MPEG-4 AVC و الكثير .
تنسيقات الإخراج المدعومة:H.264 AVC, WMV, H.265 HEVC, XAVC S و غيرها ..
السعر: (يبدأ بسعر 99.99 دولار)
3. Pinnacle Studio
برنامج  Pinnacle Studio مثل اي برنامج مونتاج يمتلك العديد من المميزات التي تساعدك في عملية المونتاج و تحرير الفيديو مع مميزات رائعة و هي انه يدعم معظم تنسيقات الصوت و تستطيع حفض الفيديو ب جودة 4K و يمتلك برنامج  Pinnacle Studio واجهة استخدام سهلة و بسيطة لا تدعو الى القلق في عملية المونتاج .

انظمة التشغيل : ويندوز.
التنسيقات التي يدعمها : H.265/HEVC, MVC (MTS), MP4 (XAVC S), FLV (H.264), AVCHD; DivX; MKV; MPEG-1, 2, and 4, QuickTime, WMV, XAVC S و الكثير .
تنسيقات الإخراج المدعومة: MP4, MOV, AVI,  و غيرها ..
السعر: (يبدأ بسعر 59.95 دولار)

أفضل برنامج مونتاج

و أخيرا وصلنا الى نهاية الموضوع ونأمل انك قد استفدت و اخترت البرنامج الذي يساعدك في الموناتج و تحرير الفيديوات و التعديل عليها , ليس شرطا استخدام البرامج التي لديها شعبية كبيرة او تلك المدفوعة فكل شخص و لديه ميزانيته و ان اخترت احد البرامج الموجودة ب الاعلى هل تستطيع اخبارنا ما الذي قمت ب اختياره ? .

2 Comments
  1. و كامتازيا

  2. Premier بالطبع و سوني فيغاس

Leave A Reply

Your email address will not be published.