شرح ثغرة بروتوكول ss7 لاختراق الفيسبوك 2022

0

ما هو بروتوكول الاتصالات SS7 ؟

بروتوكول الـ SS7 وليس ثغرة هو برتوكول اتصالات تم تطويره عام 1975هو البروتوكول المسئول عن تواصل شركات الاتصالات المحلية و الدولية وربطهم مع بعض وهو المسئول عن اتاحة التجول عبر الخط الخاص بك وتحويل المكالمة من مزود خدمة الاتصالات لديك المحلي الي مزود خدمة الاتصال في البلد الموجود فيها عن طريق استخدام المعرف الدولي لرقمك وهو International mobile subscriber identity وهو كود مكون من 15 رقم يتم توليده مع كل خط تنتجة شركات الاتصال وهو رقم يتم توليده علي النحو التالي.

بروتوكول ss7 للاختراق
بروتوكول ss7 للاختراق

الجزء الاول من الرقم هو Mobile country code او كود البلد وايضا  Mobile Network Code وهو كود الشبكة و اخيرأ كود يتم توليده عن طريق الشبكة ويتم ارسالة الي مزودي الخدمات في باقي انحاء العالم عن طريق طلبك تفعيل خدمة التجول علي الخط الخاص بك .

تابع أيضا : TikTok – Make Your Day

في البداية بروتوكول SS7 وظيفته Short Message Service و Routing calls بمعني اصح توصيل المكالمات و ايضا خدمات الرسائل القصيرة ويمكن لاي مخترق تمكن من تخطي و اعتراض هذا البروتوكول التجسس علي خدمات الرسائل النصية و ايضا الاستماع الي المكالمات الصوتية الخاصة بك و تحديد مكانك عبر الموقع الجغرافي للشبكة و ابراج الهواتف .

بروتوكول ss7 للاختراق

في مقال نشر في عام 2014 ان من خلال بروتوكول SS7 يمكن للحكومات اعتراض مكالماتك و اتصالاتك بنسبة 70% بل ايضأ تم استغلال امكانية النظام في اعتراض رسائل النصية في اختراق خدمة 2FA او Two-Factor Authentication او نظام التحقق عبر خطوطين الذي يتيح تاكيد ملكية حساباتك الالكترونية عن طريق ارسال رسالة تاكيد ملكية الحساب برسالة نصيه علي هاتفك , يمكن للمحترفين في امن المعلومات اعتراض رسال التفعيل هذة و اختراق حساباتك بشكل مبسط و سهل .
في الحقيقة ان شبكات الاتصال تستخدم البروتوكول منذ عام 1980 حتي هذة اللحظة وتم تفعيل اكثر من 800 مزود خدمة حول العالم التي تعتبر الان غير امنة بسبب كسر حمايتها او تشفيرها .

ss7 اختراق الفيس بوك

من الممكن اختراق حسابات الفيس بوك برقم هاتف فقط ، وقد أظهر خبراء من شركة Positive Technologies أنها تستغل ثغرة بروتوكول SS7.
من الممكن اختراق حسابات الفيس بوك من خلال معرفة أرقام الهواتف ، وقد أظهر ذلك مجموعة من الباحثين من شركة Positive Technologies.

“لقد أثبت الباحثون ذلك تمامًا من خلال التحكم في حساب الفيس بوك برقم هاتف فقط وبعض مهارات القرصنة لاستغلال شبكة SS7 ، وهي جزء أساسي من البنية التحتية للاتصالات التي ثبت أنها معرضة للخطر بشكل متكرر على مدار نصف العقد الماضي.” أبلغت عن منشور مدونة نُشر على فوربس.

يستغل المتسللون ثغرة في بروتوكول SS7 لاختراق حسابات الفيس بوك فقط من خلال معرفة رقم هاتف الضحية. تسمح هذه التقنية بتجاوز أي إجراء أمني ينفذه عملاق الشبكات الاجتماعية.

SS7 عبارة عن مجموعة من البروتوكولات المستخدمة في الاتصالات منذ أواخر السبعينيات ، مما يتيح النقل السلس للبيانات دون أي انتهاكات.

يمكن استغلال المشكلة الأمنية في نظام إشارات SS7 من قبل المجرمين والإرهابيين ووكالات الاستخبارات للتجسس على الاتصالات. يسمح بروتوكول SS7 لشركات الهاتف الخلوي بجمع بيانات الموقع المتعلقة بجهاز المستخدم من أبراج الهاتف الخلوي ومشاركتها مع شركات النقل الأخرى ، وهذا يعني أن استغلال SS7 الناقل قادر على اكتشاف موقع العميل في كل مكان هو.

فريق الباحثين من شركة Positive Technologies هو نفسه الذي أظهر مؤخرًا كيفية اختراق حسابات WhatsApp و Telegram من خلال الاستفادة من بروتوكول SS7.

طريقة الهجوم التي ابتكرها خبراء من شركة Positive Technologies تعمل ضد أي خدمة تعتمد على الرسائل القصيرة للتحقق من حسابات المستخدمين ، بما في ذلك Gmail و Twitter.

اختراق حسابات فيسبوك SS7

اختراق حسابات Facebook حقيقة واقعة ، يحتاج المهاجم أولاً إلى اتباع “هل نسيت الحساب؟” الإجراء من خلال النقر على رابط موجود في صفحة Facebook الرئيسية. في هذه المرحلة ، عندما يُطلب من المتسلل رقم هاتف أو عنوان بريد إلكتروني يخص الحساب المستهدف ، يحتاج المتسلل إلى توفير رقم الهاتف الشرعي.

في هذه المرحلة ، يمكن للمهاجم استغلال الثغرة الموجودة في SS7 لاختطاف الرسائل القصيرة التي تحتوي على رمز مرور لمرة واحدة (OTP) يتم استخدامه لتسجيل الدخول إلى حساب Facebook الخاص بالهدف.

لا يمكن اختراق حسابات فيسبوك إلا إذا كان المستخدمون قد سجلوا رقم هاتف وأجازوا رسائل Facebook.

لحماية حسابك على facebook ، لا تربط رقم هاتفك بمواقع التواصل الاجتماعي ، وبدلاً من ذلك استخدم رسائل البريد الإلكتروني لعملية الاسترداد. قم دائمًا بتمكين المصادقة الثنائية التي تستخدم البريد الإلكتروني بدلاً من الرسائل النصية القصيرة لتلقي رموز المرور.

المصادر :-

 

هل بوتوكول SS7 ثغرة : https://goo.gl/DMduYk
حول بروتوكول SS7https://goo.gl/2Za3Wm
ما هو IMSIhttps://goo.gl/hHWMiK

التحقيق الجنائي لشرائح الهواتف الذكية : https://goo.gl/CnnYbc

Leave A Reply

Your email address will not be published.