ثغرة في واتساب تمكن أي شخص من التجسس على أي مجموعة

0
ثغرة في واتساب تمكن أي شخص من التجسس على أي مجموعة

في الآونة الأخيرة تم اكتشاف ثغرة على الواتس اب تتيح ﻷي شخص الإنظمام الى أي مجموعة و التجسس على المحادثات دون  إذن المشرف.
مع زيادة التركيز على الخصوصية الرقمية، تحاول العديد من الشركات الكبيرة تحسين خدماتها و جعلها آمنة و موثوق بها من قبل المستخدمين, و قد تم إضافة ميزة التشفير  end-to-end encryption على الواتس اب لمنع الحكومات من التجسس على محادثات المواطنين, و لكن هاذا لا يعني أن التطبيق خالي تماما من الثغرات. و هاذا بحسب ما جاء من طرف متخصصين في التشفير من ن جامعة روهر الألمانية .
وفقا لفريق من الباحثين، تشفير دردشة مجموعة في الواتس اب وغيرها من تطبيقات المراسلة , تم ايجاد عيب في التطبيق حيث يمكن لأي متسلل الإنظمام و التجسس و النشر في أي مجموعة دون إذن من مشرف المجموعة, و بحسب ما جاء في الأبحاث  في مؤتمر Real World Crypto security conference (RWC) الذي عقد في زيوريخ،  و سويسرا يوم الأربعاء. و كشف الباحثون سلسلة من العيوب في عملية التشفير لدردشات المجموعة, و ليس فقط في تطبيق الواتس اب بل في العديد من تطبيقات المراسلة الأخرى .
و بالطبع يمكن التجسس على العديد من تطبيقات المراسلة المختلفة و لكن تطبيق الواتس اب حالة خاصة لأن تطبيق الواتس اب يتم إستخداممه من طرف  مليار مستخدم من جميع أنحاء العالم.
و بالطبع أكدت شركة الواتس اب التي تقف خلفها فيسبوك أن الخلل موجود ب الفعل في التطبيق , و  قال المتحدث باسم ال واتساب:

We’ve looked at this issue carefully…Existing members are notified when new people are added to a WhatsApp group. We built WhatsApp so group messages cannot be sent to a hidden user.

و يرجى الملاحضة أنه لم يتم نشر طريقة الإستغلال حتى الآن و لكن تم تجربة الثغرة على 3 تطبيقات مراسلة مختلفة و من بينها الواتس اب, و لكن لا تقلق أبدا من ناحية الحماية في تطبيق الواتس اب لأن الواتس اب يقف خلفه العملاق فيسبوك و الذي من الممكن أن يدفع ملايين الدولارات من أجل حماية و سلامة المستخدمين .

Leave A Reply

Your email address will not be published.