تسريع جوجل كروم 2021

1
يعتبر متصفح جوجل كروم من بين أفضل المتصفحات على الإطلاق و لكن مشكلة المتصفح الوحيدة هو أنه يقوم بإستهلاك موارد الجهاز بشكل كبير و على أبرزها الرامات حيث يأخذ متصفح جوجل كروم نسبة كبيرة من الرام و اذا كان لديك رام ضعيف على جهازك مثلا 2 جيغا في الرام فقط !!! فأنا انصحك ب إلغاء تنصيب جوجل كروم و التوجه نحوى متصفح فاير فوكس اسرع متصفح على الاطلاق firefox,و في حالة لم تكن ترغب في اي متصفح آخر غير جوجل كروم يمكنك متابعة الدرس لكي تتعرف على طريقة تسريع جوجل كروم من خلال العديد من الطرق المختلفة و التي سوف نتعرف علها في هاذا الشرح .
أريد التنبيه الى شيء مهم جدا و هو :
عندما يكون جهازك ضعيف جدا و لا يمتلك موارد جيدة مثل الرام و المعالج فأعتقد أن الطريقة الوحيدة لتسريع جوجل كروم هي شراء جهاز آخر ^_^.

الطريقة الأولى: تعطيل الإضافات غير الضرورية

تسريع جوجل كروم عبر تعطيل الإضافات
تسريع جوجل كروم عبر تعطيل الإضافات

من أهم مزايا متصفح جوجل كروم هي الإضافات التي تأتي مع المتصفح و التي بإمكانها أن تساعدك في أنشطتك اليومية, هناك العديد من إضافات جوجل كروم الرائعة و التي تستحق أن تنصب على المتصفح و لكن في نفس الوقت هناك بعض الإضافات التي لا تحتاجها .
و إن لم تكن تعلم فإن الإضافات تقلل من سرعة متصفح جوجل كروم بطريقة كبيرة و أنت لا تراها لأنها تعمل في خلفية الجهاز و إن كنت تمتلك إضافات لا تحتاجها على متصفح جوجل كروم فيجب أن تقوم بإلغاء تنصيبها لتسريع المتصفح.

كل ما عليك فعله لنزع الإضافات غير الضرورية هو الذهاب الى الإعدادات و من ثم الى الأدوات و من ثم الى الإضافات أو بإمكانك الدخول نحو هاذا الرابط مباشرة “chrome://extensions” و سوف تدخل الى قسم الإضافات, وهناك سوف تجد الإضافات التي تعمل مع المتصفح و يمكنك إلغاء تنصيب الإضافات التي لا تحتاجها .
الطريقة الثانية: محو بيانات التصفح

في جميع المتصفحات تقوم بتخزين العديد من البيانات و منها متصفح جوجل كروم و من بين هذه البيانات  الصور و روابط المواقع التي قمت بزيارتها و البيانات الشخصية مثل البريد الإلكتروني و كلمة المرور للعديد من المواقع و لكن في نفس الوقت تقوم هذه البيانات المخزنة في المتصفح في إبطائه و عرقلته لهاذا يجب أن تقوم بمحو بيانات المتصفح من فتترة لأخرى و هاذا لتسريع المتصفح .
تسريع جوجل كروم عبر محو بيانات التصفح
تسريع جوجل كروم عبر محو بيانات التصفح
و لحذف بيانات المتصفح المخزنة كل ما عليك فعله هو النقر على  CTRL+H في لوحة المفاتيح .
سوف يفتح معك صفحة على المتصفح تحتوي على بيانات التصفح بالكامل وسيكون لديك  الكثير من الخيارات المختلفة فيما يتعلق بمسح البيانات من الكمبيوتر.
إذا كنت ترغب في إزالة البيانات لفترة محددة فقط، يمكنك اختيار الخيار الذي يزيل بيانات التصفح للساعة الماضية أو في اليوم.
  • و في نفس الوقت بإمكانك أن تقوم بإزالة جميع البيانات المخزنة في جميع الأوقات و هاذا من شأنه أن يزيد سرعة المتصفح بشكل كبير .
  • و بإمكانك أن تقوم بإزالة البيانات المخزنة التي تريدها أنت مثل الكوكيز و روابط المواقع و البيانات الشخصية مثل كلمة المرور و غيرها .
  • إن كنت شخص يتصفح العديد من المواقع كليوم فيجب أن تقوم بإستخدام المتصفح الخفي و هاذا عبر الضغغط على (Ctrl+Shft+N) على لوحة المفاتيح حيث لا يتم تخزين أي شيء على المتصفح الخفي .
الطريقة الثالثة: إغلاق المتصفح
الكثير من الناس يدعون المتصفح مفتوح خوفا من فقدان المعلومات الموجودة ب الصفحات المفتوحة و هاذا من الممكن أن يتسبب في بطئ المتصفح بشكل كبير لأن الكثير من التطبيقات تعمل في خلفية الجهاز , و لكن ما لا تعلمه هو أنه بإمكانك أن تقوم بإغلاق المتصفح مع الحفاض على البيانات المخزنة عبر خيار “On startup”.
تسريع جوجل كروم عبر إغلاق المتصفح
تسريع جوجل كروم عبر إغلاق المتصفح
و الآن قم بفتح نافذة جديدة على المتصفح و قم ب التوجه الى “chrome://settings”.
والآن قم بالنزول الى آخر الصفحة حيث يوجد خيار On startup و سوف تجد 3 خيارات 
Open the New Tab page
Continue where you left off
Open a specific page or set of pages
و ما يهمنا هو الخيار Continue where you left off .
الطريقة الرابعة: استخدم الواجهة  الافتراضية
و بمجرد أن تقوم بإختياره سوف تكمل من حيث كنت كلما قمت ب إغلاق المتصفح من فترة الى أخرى .
بإمكان أن تجعل متصفح جوجل كروم أكثر جاذبية عبر تنصيب ثيمات عليه و لكن يجب أن تعلم أنه من الممكن أن تقوم هذه الثيمات بإبطاء سرعة المتصفح و لهاذا أفضل خيار هو أن تضع المتصفح في الإعدادات الإفتراضية .
بإمكانك التوجه نحو إعدادات جوجل كروم و من ثم الى themes و من هناك يمكنك أن تقوم بتنصيب أي ثيم يعجبك و لكن أنا أنصحك ب نقل الإعدادات إلى السمة الافتراضية لجوجل كروم, وهاذا لتتفادى أي بطئ بسبب الثيمات .
الطريقة الخامسة:  الجلب المسبق
إن لم تكن تعلم فإنه هناك أحد المميزات في متصفح جوجل كروم رائعة ب الفعل و هي استخدم خدمة التنبؤ لتحميل الصفحات بسرعة أكبر او “Use a prediction service to load pages more quickly“.
و هاذا الخيار جدا رائع على متصفح جوجل كروم حيث يمكن للمتصفح أن يقوم بحضف الصفحات التي يعتقد انك سوف تزورها و يقوم بتشغيلها في الخلفية و بمجرد النقر على الصفحة على سبيل المثال موقع الفيسبوك سوف تجد أنه يفتح معك بسرعة.

تسريع جوجل كروم عبر تمكين و تعطيل  الجلب المسبق
تسريع جوجل كروم عبر تمكين و تعطيل  الجلب المسبق

 و بصراحة انا احب هاذا الخيار و لكن إن كنت تملتك جهاز قديم و لديه موارد ضعيفة فأنصحك بإطفاء الخاصية عبر الذهاب الى الاعدادات و من ثم الى الإعدادات المتقدمة و سوف ترى خيار “Use a prediction service to load pages more quickly“.
الطريقة 6:  تحديث غوغل كروم
تسريع جوجل كروم عن طريق تحدثيه في غاية البساطة و في نفس الوقت هي مهمة جدا, و من منا لا يحب التحديثات الجديدة في كل شيء و ليس في المتصفح و حسب بل حتى في حياتنا اليومية, للقيام بتحديث لمتصفح جوجل كروم كل ما عليك فعله هو التوجه نحو About Google Chrome و من هناك سوف ترى النسخة التي تستخدمها و ترى إن كان هناك تحديثات جديدة للقيام بها .

الطريقة 7: إزالة التطبيقات 
من افضل الأشياء التي تجعل متصفح جوجل كروم من أفضل المتصفحات هو دعمه للعديد من التطبيقات المختلفة و الي سوف تجدها بالملايين في سوق التطبيقات, و لكن في نفس الوقت هذه التطبيقات تقوم بإستنزاف موارد الجهاز بشكل كبير جدا و من الممكن أن تتسبب هذه التطبيقات في بطئ الجهاز و المتصفح معا ﻷنها تعمل في الخفاء و لا يمكن لك أن تراها و يجب عليك يا عزيزي أن تقوم بإزالة جميع التطبيقات التي لا تحتاجها على جوجل كروم.
  • انتقل إلى خيار إعدادات متصفح غوغل كروم وحدد قسم التطبيقات من القائمة المنسدلة.
  • او يمكنك فتح نافذة جديدة و الدخول الى الرابط التالي  “chrome://apps”.
  • و مباشرة بعد دخولك الى الصفحة سوف ترى جميع التطبيقات التي تعمل مع المتصفح .
  • عندما تريد إزالة أي تطبيقات غير مرغوب فيها من المتصفح، يمكنك النقر بزر الماوس الأيمن على التطبيقات المحددة واختيار إزالة من كروم- Remove from Chrome
الطريقة 8: تعليق علامات التبويب دون إغلاقها
عندما تفتح العديد من النوافذ على المتصفح من الممكن أن يتسبب هاذا في تشنج المتصفح و احيانا قد تتعرض الى بطء شديد في  الجهاز لهاذا هناك إضافة إسمها The Great Suspender حيث تمكنك الإضافة من تعليق النوافذ المفتوحة في المتصفح دون أن تقوم ب إغلاقها مما يعني أن تلك النوافذ لن تستهلك أي شيء من موارد الجهاز و يمكنك إلغاء التعليق في حالة قررت العودة الى تلك النوافذ.
هل هاذا كل شيء ???
لا ب الطبع لم يبقى لي إلا شيء واحد و هو أن أشرح لكم بعض الطرق المخفية و التي من الممكن أن معضمكم لا يعرفها طرق بإمكانها أن تزيد من سرعة جوجل كروم بشكل ملحوض .
استخدام الميزات التجريبية – Flags
شركة جوجل من أكبر الشركات في مجال التطوير في جميع منتجاتها دائما ما نرى الجديد و المبهر , و نفس الشيء في متصفح جوجل كروم هناك العديد من التطويرات التي يقوم بها مطوروا جوجل و لكن هذه التطويرات دائما ما تكون تحت النسخة التجريبة فقط و لن يتم إضافتها في المتصفح إلا إذا علم المطورون أنها سليمة. و لكن يجب ان تتذكر أن هذه الميزات  لا تزال في مرحلة التطوير وأنها قد لا تعمل تماما . 
و ما يهمنا في الأمر أن هناك العيديد من المميزات التجريبية و التي من شأنها أن تزيد في سرعة جوجل كروم .
تمكين ذاكرة التخزين المؤقت
يستخدم غوغل كروم آلية مختلفة لتخزين الملفات مؤقتا، وهذا ما يسمى “ simple cache“. و بمجرد أن تقوم ب تفعيل هذه الميزة من الممكن أن تزيد سرعة المتصفح بشكل ملحوظ, تحتاج إلى استخدام الميزات التجريبية للمتصفح لاستخدام هذا الخيار.
يمكنك كتابة  “chrome://flags/” في المتصفح وزيارة قسم flags الذي يحتوي على ميزات تجريبية مختلفة.
وبمجرد دخولك الى الصفحة قم ب البحث على “Simple Cache “.
سوف تجد الخيار موضوع على القيمة الإفتراضية وبمجرد أن تعلم على الخيار Enable سوف تقوم بتشغيل الميزة على المتصفح.
تسريع جوجل كروم عبر تمكين ذاكرة التخزين المؤقت
تسريع جوجل كروم عبر تمكين ذاكرة التخزين المؤقت
 Raster threads
هناك ميزة خفية في متصفح جوجل كروم و هي  Raster thread that renders و التي تمكنك من زيادة سرعة التصفح عبر التقليل من وقت تحميل الصور في المواقع التي تزورها .
في الكثير من الأحيان تقوم بزيارة مواقع تحتوي على العديد من الصور و في حالة كانت الصور بجودة عالية HD سوف تستغرق الصفحة وقتا طويل في عملية التحميل.
و يمكنك التقليل من عملية تحميل الصور في المواقع التي تزورها .
  • انتقل إلى قسم flags في المتصفح عن طريق كتابة “chrome://flags” في شريط العناوين.
  • حدد الخيار Number of Raster Threads  من القائمة.
  • وبمجرد تمكين الخيار سوف تلاحضالفرق الشاسع في عملية التصفح .
هناك العديد من المميزات التجريبة في متصفح جوجل كروم و لكن لا أستطيع طرحها كلها و من الممكن أن تكون هذه الميزات لا تعمل ب الشكل المطلوب و لكنني قمت بتقديم جميع الطرق التي أعرفها حول تسريع متصفح جوجل كروم و في حالة نجحت معك الطرق لا تنسى ترك تعليق إيجابي أسفل التدوينة وإن كنت تمكلك طريقة أخرى لتسريع جوجل كروم لا تنسى مشاركتها معنا ^_^.

1 Comment
  1. مدونة أردرويد says

    موضوع تسريع جوجل كروم رائع يا غالى شكرا لك

Leave A Reply

Your email address will not be published.