تحديثات في ملیون مبرمج عربي

0
وأخيرا و بعد مرور أشهر من إطلاق إعلان مبادرة مليون مبرمج عربي, وبعد صمت كبير من قبل المنضمين و التغيرات التي حدثت و على ابرزها نقل التسجيل من الموقع الرسمي الى موقع udacity . و الذي اغضب الجميع ﻷنها طريقة غريبة فعلا, ﻷنه في البداية قالو لنا أن التسجيل سيكون عبر الموقع الرسمي لمليون مبرمج عربي,و لكن وصلتنا رسالة تطالبنا بإعادة التسجيل على udacity, و ببطبيعة الحال لم يفهم اي احد ما هو المغزى من كل هاذا و لكن في النهاية جائت الاخبار الرائعة على البريد الإلكتروني.

مرحبا فلان،

تهانينا! لدينا مجموعة كبيرة من مقدمي الطلبات من العالم العربي. يسعدني جداً أن أخبرك أنه قد تم اختيارك لتكون جزءاً من الدفعة الثانية من البرنامج التي ستبدأ في آخر أسبوع من نيسان 2018.
ستكون جزءاً من مبادرة مليون مبرمج عربي وستبدأ رحلتك في تعلم مهارات البرمجة الحديثة.
في الوقت الحالي يرجى قراءة كتيب تعليمات الطالب الذي يحتوي على قواعد إرشادية و معلومات مهمة حول المبادرة.
نحن نتطلع لِرؤيتك في البرنامج!
فريق المليون مبرمج عربي
حول ملیون مبرمج عربي
إن مبادرة ملیون مبرمج عربي هي جزء من مبادرات محمد بن راشد العالمیة (MBRGI ،(المؤسسة الخیریة التي تتفانى في نشر العلم والمعرفة في العالم العربي.
تسعى المبادرة إلى تمكین ملیون عربي من بعض المهارات الأساسیة التي یحتاجونها لإیجاد وظیفة في المستقبل – البرمجة – من خلال سلسلة من التدریب.والحصول على شهادات عبر الإنترنت. سیقدم البرنامج أربعة مسارات مختلفة للمطورین وهي الأكثر طلبا: مطور الواجهة الأمامیة، ومطور الویب الشامل،ومحلل البیانات، ومطور الأندروید.
تتألف المرحلة الأولى من البرنامج ثلاثة أشهر من التعلم والذین سندعو منهم أفضل 1.0 %للالتحاق ببرامج النانو دیجري لدینا والمكّونة من ستة أشهر
المجتمع
من أهم ما یمیّز تجربة ملیون مبرمج عربي، هو أن تكون جزءا من مجتمع ما وأن تنهي البرنامج مع طلبة آخرین. ورغم أن الطلبة لا یتقدمون في المنهج بنفس السرعة،، إلا أن مجتمع ملیون مبرمج عربي الخاص بك سیكون أقوى مرجع ونظام دعم هامابالنسبة لك. یمكنك أن تسأل أو تجیب عن الأسئلة مع الطلاب الآخرین حول الدروس ومواد الدورة. سیكون في المجتمع أیضامدربون لمتابعة المنشورات، والإجابة على أسئلة الطلبة، وضمان بیئة تعلیمیة ممتعة. یبذل المدربون قصارى جهدهم للتأكد من الإجابة عن جمیع الأسئلة المتعلقة بالمناهج خلال أربعة وعشرین ساعة في أیام العمل (وهذا یعني، ما عدا عطلة نهایة الاسبوع).. تذكر أنك الآن جزء من مجتمع من المبرمجین الطموحین، وأحد أهم نتائج هذا البرنامج العلاقة التي تبنیهامع أقرانك ومدربیك  نتوقع منك أن تكون ناشطا في مجتمعك، كما هو موضح في مدونة قواعد السلوك.
المدربون
سیكون المدربون جهة الاتصال الأساسیة بالنسبة لك لتقدیم الدعم عبر الإنترنت من خلال منتدیات المجتمع. سیكون كل طالب جزءا من مجموعة معینة حسب المسار الذي اخترته، ویدیره عدد من المدربین. یعتبر هؤلاء المدربون طریقة رائعة لتلقي الدعم الفني عبر الإنترنت. والطرق الرئیسیة التي سیقّدم فیها ُمدربوك الدعم وسوف یساعدونك في الوصول إلى خط النهایة وإنهاء هذا البرنامج بنجاح هي:

  • تقدیم الدعم الفني
  • الإجابة عن أي أسئلة ینشرها الطلبة في المنتدیات
  • المحافظة على بیئة تعلم مرحة وممتعة
  • القیام بتصعید أي مشكلة لمدیر المجتمع
القواعد السلوكیة
بصفتك مشاركا في ملیون مبرمج عربي، فإن لدیك فرصة فریدة لتكون جزءا من مجتمع یضم العدید من المتحمسین من أقرانك الذین یتوقون للتخرج معا.وسیشكّل  الأقران والمدربون نظام دعم لك وسیكونون مجتمعك. سوف تتَبادلون المعلومات والآراء وتدّربون وتشّجعون بعضكم بتقدیم نقد بناء یساهم في تطویر مهاراتكم،، وتُلهمون بعضكم البعض. احرص على اتباع القواعد الإرشادیة الخاصة بهذا المجتمع لتحقق أقصى استفادة من هذه التجربة:
تعاون
ساعدوا بعضكم على التعلم بطرح الأسئلة والإجابة عنها، وبتجربة الحلول معا . مع ملیون مبرمج عربي، ستحظى بفرصة فریدة لاختبار، وتطبیق، والتمّرن على ما تعلمته مع أقرانك. وكما سیخبرك العدید من الطلبة، فإن مجرد العمل لمرة واحدة على التمارین الخاصة خلال الدورة لن تر ّسخ المعرفة لدیك – فكما هو الحال مع أي مهارة أخرى، علیك أن تتمرن علیها باستمرار لتتقّدم فیها.
احذروا من السرقة الأدبیة! في الوقت الذي نشجعكم فیه على العمل معا ، والتعلم من بعضكُم البعض، وأن تتَبادلوا أسالیب التوصل للحلول، فإن كل الاختباراتالمشاریع التي تقدمها لحقیبة أعمالك في الدورة یجب أن تكون من أعمالك الأصلیة. ویجب الاستشهاد بكل رمزٍ تستخدمه كمرجع. وإن كنت تعمل عن قرب مع طالب من رفاقك، فكر باستخدام الاستراتیجیات التالیة لتجنب نسخ أعمال بعضكما:
  1. تحدثا حول الحل معا، وتصفحا الأمثلة، لكن عندما تبدأ كتابة الرمز الفعلّي، فافعلا ذلك كلا ّ ً- على ِحدة، بحیث لا یرى أحدكما شاشة الآخر.
  2. لا تقم أبدا- بنسخلصق أي مجموعة أكواد، وتأكد من أنك تفهم ما تكتب بالفعل. إذاكنت تكتب سطر كود، وأنت لا تعرف ماذا یعني بالتحدید – اسأل!.
  3. اعملا على حل المشكلة معا، وربما ترسمان “كودا زائفا” ثم ُخذا استراحة لساعة واحدة قبل كتابة الكود الفعلّي كلٌ بمفرده – سیعزز هذا ما تعلمتماه بشكٍل مضاعف!.
احترام
خلال هذا البرنامج، ستكون قادرا على إدراك نعمة وجود وجهات نظر متنوعة تشكّل مجتمعنا والتي یمكنك أن تتعلم منها. نحن نحتفي باختلافاتنا، ولا نتوقع أن یكون لدى جمیع الطلبة الانطباع نفسه. ورغم ذلك، نتوقع من كل الطلبة التعامل فیما بینهم ومع مدربیهم على أساس من الاحترام والمساعدة في خلق بیئة تعلم إیجابیة. إلیك بعض النقاط التي یمكننا جمیعاالالتزام بها لنجعل هذا المكان مثالیا للتعلم:
لا تتظاهر بالاستغراب عندما یسأل أحدهم سؤاًلا ترى أنت بأن جوابه “بدیهي”. على سبیل المثال، أن یقول أحدهم وهو یصرخ: “ألا تعرف ما هو المتغیر؟!” یجعل صاحب السؤال یشعر بأنه تافه، ولا یشجعه على طرح أي سؤال آخر. تذكّر بأنه وفي نقطة معینة، لم تكن أنت تعرف ما هو الجواب، لكن الآن بعد أن صرت تعرفه، صارت لدیك الفرصة لمشاركة معرفتك!
– تعاطف مع الشخص الآخر إذا كان یشعر بالإحباط.
– تذكر بأن كل شخ ٍص – موجوٍد هنا لدیه نوایا حسنة ویرید أن یتعلم ویساعد الآخرین.
– لا تستخدم لغة تحریضیة. ارفع معنویات الآخرین، لا تعمل على خفضها.
تواصلشارك
أنت لست هنا لاجتیاز البرنامج فقط؛ أنت هنا لبناء شبكتك، لتتفاعل مع مجتمعك من الطلبة الزملاء والمدربین. سوف یساعدك التعرف على مبرمجین ملهمین آخرین في بناء شبكة احترافیة خاصة بك. استغلّ هذه التجربة لتتعلم من خبراتهم وتشاركهم خبراتك.
عواقب الانتهاكات
تحتفظ أوداسیتي بحق إیقاف تقدیم خدمات المجتمع للطلبة الذین یعملون على خرق القواعد السلوكیة نصاأو مضمونا. وقد یتضمن ذلك أن یُطلب من العضو أن ینشر اعتذارا ، أو قد تتم إزالة العضو المخالف من مبادرة ملیون مبرمج عربي نفسها.
التقییم النهائي والجوائز
یحتاج جمیع الطلاب المشاركین في المرحلة الأولى 1 -الدورة التأسیسیة؛ إلى إتمام تقییم عبر الإنترنت في نهایة الدفعة. سیتم توفیر تعلیمات مف ّصلة حول التقییم عبر الإنترنت وسوف تتم مشاركته مع جمیع الطلبة لاحقا أثناء الدفعة.
أول 100 طالب الذین حصلوا على (1 (أعلى مستوى مشاركة في المنتدیات (2 (إتمام جمیع الدروس، الاختبارات القصیرة ومقاطع الفیدیو (3 (أعلى تقییم عبر الإنترنت، سیتم اختیارهم للانتقال للمرحلة 2 – إنهاء برنامج النانو دیجري.
حال انتهاء كل الدفعات في نهایة المبادرة، سیتم اختیار أفضل 11 طالبا من المرحلة 2 – الذین اجتازوا النانو دیجري وسوف یستلمون الجوائز المالیة من حكومة دبي.
الموعد النهائي للدفعة الأولى
الموعد النهائي لإنهاء المرحلة 1 – الفوج 1 دروس الدورة التأسیسیة، الاختبارات القصیرة ومقاطع الفیدیو هو 31 من مارس، 2018.
كیف أحافظ على مكانتي الجیدة في البرنامج؟
للحفاظ على مكانة جیدة والبقاء في البرنامج، على الطلبة أن یستوفوا المعاییر التالیة:
  • الالتزام بقواعد السلوك وشروط الخدمة الخاصة بأوداسیتي.
  • إذا طلب منك، حدد موعد مقابلة شخصیة خلال 7 أیام.
  • إن الطلبة الذین لا یحافظون على مكانة جیدة سیطلب منهم الخروج من البرنامج.
برنامج ملون مبرمج عربي
سوف ألتزم بشروط الخدمة، وتعلیمات كتیب الطالب، وكل محتویات قواعد السلوك المحددة للمشاركین.
  • سأتصرف كشخص محترم ینتمي لمجتمع أوداسیتي.
  • أنا أدرك بأن جمیع القرارات المتعلقة بالاشتراك، التخرج، وجوائز الشهادات المعتمدة ستتم بواسطة أوداسیتي وفقا لتقدیرها الخاص.
الامتحاناتتسلیم المشاریع
أنا بموجب هذا أؤكد على أن كل المشاریع تتكون من عملي أنا فقط. وعلیه، سأعمل على التوثیق والاستشهاد بكل الأصول لأي جزءأجزاء من امتحانيمشروعي الذي أسلمه،التي حصلت علیها من مواقع إلكترونیة، الكتب، المنتدیات، منشورات المدونات، مجتمع جیت هب، أو أي مصدر آخر وسأشرح سبب استخدامي لها في أي جزء من المشروع.أنا أدرك أنه یمكن أن یُطلب مني شرح عملي في مكالمة فیدیو مع مدرب من أوداسیتي قبل أن یتم منحي شهادة ملیون مبرمج عربي.
إرشادات حول المجتمع
  • سأساعد في صنع بیئة تعلم إیجابیة داعمة. 
  • سأتواصل مع جمیع المشاركین، والمدربین وممثلي أوداسیتي في ملیون مبرمج عربي باحترام وعقلانیة.
  • لن أشارك أي محتوى فاحش، محرّم، تهدیدي، أو عنصري.
  • سأساهم بشكل بناء في النقاشات مع زملائي من الطلاب.
  • سأعلم المدرب فورا إذا اكتشفت أي عمل یتعلق بالغش أو السرقة الأدبیة لدى أي طالب في ملیون مبرمج عربي.

Leave A Reply

Your email address will not be published.